GuidePedia

0

اكد نيوز – حيدر انذار / تصوير محمد البولاني 


نظم تجمع (كافي ) اعتصاما مفتوحاً في محافظة الديوانية مساء يوم الخميس, احتجاجا على تأخير تشكيل لجان مجلس المحافظة والتلكؤ الحاصل في مجال الخدمات ,مطالباً بتسريع تشكيل اللجان ,والابتعاد عن المحاصصات الحزبية ,ومؤكداً على الاستمرار في الاعتصام الى حين تنفيذ المطالب .

وقال الناطق باسم تجمع كافي تحسين الزركاني في حديث الى (اكد نيوز )ان “تجمع كافي هو مجموعة من الحركات الشبابية في محافظة الديوانية ,غايتها اصلاح النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والخدمي في محافظة الديوانية ,ومطالبة الحكومة المركزية ومجلس النواب العراقي بالاصلاح في جميع هذه المجالات ” . 
وأشار الزركاني الى ان “الاعتصام نبع من مظلومية ابناء الديوانية وضياع ثلاثة اشهر دون اعلان تشكيل لجان مجلس المحافظة وعدم القدرة على تقديم الخدمات الى المواطنين “. 
وطالب الزركاني المسؤولين بكشف ملفات الفساد التي يتهم بعضهم البعض بها , وتقديمها الى القضاء والنزاهة ومحاسبة المتورطين بها اين كان منصبهم سواء كانوا في الحكومة السابقة او الحالية ,لافتا الى وجود هدر كبير في الاموال ووجود مشاريع كبيرة متلكئة في المحافظة . 

وأكد الزركاني على عدم سكوت حركة كافي عن جميع ملفات الفساد والتقصير الحاصل في اداء الحكومة المحلية ,وستقف الحركة شوكة في عين كل من يحاول تسويف مطالب ابناء الديوانية . DSC_0015
وشدد الزركاني ان “الاعتصام سلمي مفتوح ولم يحدد بوقت ولن ينتهي بسقف من المطالب وسيرتفع سقف المطالب حتى بلوغ الاصلاح الكامل في المحافظة,مشيرا الى امهال الحكومة المحلية الى يوم الاحد القادم وفي حال لم يستجيب المسؤولون الى مطالبهم ستخرج الحركة بتظاهرات ,وستلجأ الى خيارات 
مفتوحة” . 
من جانبه قال الحقوقي عيسى الكعبي احد منظمي الاعتصام في حديث الى (اكد نيوز) ان ” الغاية من هذا التجمع والاعتصام هو ممارسة ضغط جماهيردستوري وقانوني على الحكومة المحلية المنتخبة في المحافظة لغرض الاسراع في تشكيل اللجان الخدمية” . 
وأضاف الكعبي ان “محافظة الديوانية تعد الافقر من بين محافظات العراق ,وهذا الحراك الشبابي والجماهيري هو ورقة ضغط على الحكومة ,مطالبا فيالوقت نفسه ان تكون التعيينات عن طريق مكتب التشغيل وان لا تكون خاضعة الى المحسوبية والوساطات من قبل المسؤولين” . 
من جهتها قالت الناشطة المدنية كريمة الطائي الى (اكد نيوز) ان “الذين لم يشاركوا في الانتخابات الاخيرة الان قد تبين بان لهم الحق في عدم خروجهم, وذلك بسبب الفشل الحاصل في ادارة المدينة من قبل المجلس لعدم تقديمه الخدمات لاكثر من اربعة اشهر ولم تشكل اللجان ,وغياب المتابعة والمراقبة على المشاريع الخدمية في المحافظة” . 
وأشارت الطائي الى ان “دور المرأة مهمشا في محافظة الديوانية ولا وجود لها في جميع المجالات ,وسندرج مطالبنا ضم ورقة المطالب للاعتصام” .


 و قال الفنان التشكيلي رياض الشاهر لـ(اكد نيوز )ان ” مفردة الديوانية فقيرة تؤلمني كثيراDSC_0104ولكنها تفرح السياسي في العراق”. 
وأشار الشاهر الى “اني اوجه رسالتي من خلال رسم البوسترات على ارض ساحة الاعتصام والربط بين الحكومة السابقة والحكومة الحالية ,ووصفتالحكومة الحالية بالحكومة الباقية لأنهم علمونا على ثقافة البقاء والتشبث في السلطة.

وكان عدد من الحركات المدنية وناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بالديوانية، أعلنوا يوم السبت (14 حزيران 2013)، عن تشكيلهم تحالفاً موحداً “ يعمل على اصلاح النظام السياسي والاقتصادي في العراق”، وسمي هذا التحالف بتجمع (كافي ) .

وقال احد اعضاء مجلس الديوانية في وقت سابق إن “الخلافات بين الكتل السياسية أعاقت تشكيل لجان المجلس الدائمة”، مبينا أن “جميع الكتل تريد الحصول على اللجان المهمة في الوقت ذاته”.
وكان مجلس محافظة الديوانية (180 كم جنوب بغداد)، قد أعلن، في (16حزيران 2013)، عن انتخاب عضو كتلة المواطن حاكم الخزاعي رئيسا للمجلس، فيما انتخب عمار المدني عن حزب الفضيلة المنضوي في ائتلاف دولة القانون محافظا.

إرسال تعليق

 
Top