GuidePedia

0


اكد نيوز – نبيل الجبوري – حيدر انذار

اكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الادارية والإستراتيجية خلال حفل التخرج لدور”التعايش والمحبة” في جامعة القادسية يوم امس الخميس والذي اجري على حدائق جامعة القادسية,على مواكبة التطور العلمي للجامعات العراقية وتحديث المناهج بما يتلائم مع متطلعات التقدم العلمي ,فيما اشارت الحكومة التشريعية في المحافظة الى الاستفادة من الخبرات العلمية الموجودة في جامعة القادسية والاستعانة بها في المشاريع الخدمية .

وقال المستشار صلاح النعيمي  في حديث الى (اكد نيوز ) على هامش الاحتفالية ان” التعليم العالي تأثر كثيرا بسبب الظروف التي مر بها البلد ,ولكننا الان نسير بشكل جيد وفق إستراتيجية وضعت من قبل الوزارة ,وهنالك برامج مع المنظمات الدولية “اليونسكو ,واليونيسيف,والبك الدولي” للعمل على التقارب بين الجامعات العالمية الرصينة والجامعات العراقية ,ونحن الان في خطواتنا الاساسية نحو التطور العلمي “.

وأشار النعيمي الى ان “العام الدراسي الجديد سيشهد تعزيز القيم الجامعية في التعليم العالي وسنوليها الاولوية والاهتمام الكامل , ومن ثم الانتقال الى التقنية وتطوير المناهج العلمية, وسيشهد التعليم العالي في العراق مستقبل افضل خلال السنوات القليلة الماضية “,مشيرا الى ان “تسمية الدورة بـ”التعايش والمحبة ” قد فرضته الظروف الحالية الموجدة في العراق ,فأردنا من خلالها ان نوحد صفوف العراقيين وان نقرب بين وجهات نظرهم “.

ولفت النعيمي الى أن” كثرة خرجي الجامعات العراقية ولكن دون ان يجدوا لهم وظائف بعد التخرج ترجع هذه الاشكالية الى وجود الظروف التي مر بها العراق الاقتصادية والأمنية والاجتماعية , مضيفا ” لدينا خطوات نسير بها لمعالجة هذه الاشكالية ,وأجرينا عدة اتصالات مع وزارة التخطيط ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ,وهنالك عمل دؤوب للخروج من هذه المشكلة “.


لافتا الى ان “نسبة الالتحاق للجامعات في الدول الاقليمية تتجاوز 40% اما في العراق لا تتجاوز 14% وهذا يدل على الحاجة الكبيرة للاحتياج الى الخرجين ,ولكن هنالك ظروف هي من تعيق هذا الامر “.

فيما اشار رئيس مجلس محافظة الديوانية حاكم الخزاعي ” هنالك لجان تنسيق بين مجلس المحافظة وجامعة القادسية للاستعانة بالخبرات والطاقات العلمية الموجودة فيها  ”,مشيرا الى ان “التعاون مشترك في الكثير من الامور القانونية والاقتصادية والإدارية وتكنولوجيا المعلومات     والاستفادة منها في المشاريع المهمة في المحافظة “.

داعيا الطلبة المتخرجين الى المشاركة في بناء بلدهم والمجتمع كونهم اللبنة العملية والأساسية للعراق “.

من جانبه قال الطالب المتخرج من كلية علوم الحاسبات غزوان كاظم في حديث الى (اكد نيوز)اننا ” نتمنى بعد العناء والجهد الذي بذلناه في الدراسة ان نجد ترجمة عملية للعلوم التي اخذناها خلال الاعوام الدراسية الماضية في المؤسسات  الحكومية ,وان نخدم بلدنا ونساهم في التطور العلمي “.

اما الطالبة المتخرجة من كلية التربية قسم التاريخ رشا عطا الله تقول  ” اطمح ان اجد فرصة اعمل او تعين ومن ثم اكمل دراسات عليا ,وأوجه شكري الى اساتذتي وأهلي الذين ساهموا في بناء مستقبلي , من خلال دعمهم المعنوي لي في مسيرتي الدراسية “./انتهى

إرسال تعليق

 
Top