GuidePedia

0

الديوانية -برق/حيدر انذار
استعرضت الفرقة الثامنة من الجيش العراقي اليوم قطعاتها العسكرية من مشات واليات ودروع عسكرية في مدينة الديوانية بمناسبة تأسيس الجيش العراقي الثانية والتسعون وتحويلها الى فرقة الية , بحضور قائد عمليات الفرات الاوسط وقادة الجيش العراقي ورئيس اللجنة الامنية لمحافظة بابل وبعض الشخصيات السياسية والعشائرية في المحافظة .

وكشف قائد عمليات الفرات الاوسط الفريق الركن عثمان الغانمي في مؤتمرا صحفي على هامش الاستعراض حضرته "وكالة انباء الديوانية برق " اننا مع توجه مسك المدن العراقية  والأمن الداخلي من قبل وزارة الداخلية وتفرغ قطعات وزارة الدفاع لمسك الحدود العراقية والإسناد في الاماكن الساخنة.
وأشار الغانمي الى تفكيك شبكة ارهابية في شمال بابل وملاحقة بقاياها لغاية امس وتعمل هذه الشبكة في محافظات الفرات الاوسط (كربلاء- بابل- الديوانية- واسط- النجف ) ,وتنتمي الى تنظيم القاعدة ولاية الجنوب وتضم قادة ومجموعة من الكتائب, وكانت تعمل باستطلاعات منظمة في هذه المحافظات ,واستطاعة الاستخبارات العسكرية بكشف هذه الشبكة وتفكيكها وإلقاء القبض عليها .

ولفت الغانمي الى تنمية قدرات الاستخبارات العسكرية واستخبارات وزارة الداخلية وقوى الامن الوطني وتشكيل خلية امنية من هذه الاجهزة وبتنسيق عال بينها استطاعت ان تجهض الكثير من العمليات الارهابية وتوجيه ضربات استباقية لتنظيم القاعدة والإرهابيين .

وقال قائد فرقة المشاة الالية الثامنة  اللواء الركن حسن محمد الى (برق) ان استعراض الفرقة الثامنة بمناسبة تاسيس الجيش العراقي اليوم تزامن مع تحويل الفرقة الثامنة من فرقة مشاة راجلة الى فرقة الية وتزويدها بناقلات الاشخاص المدرعة(m113) بكافة انواعها وهذه الناقلات لها القدرة على المناورة وسرعة الحركة  التنقل وفعل الصدمة والعمل في كل الظروف والأحوال الجوية المختلفة وتزيد من القدرة القتالية للفرقة من خلال القوة النارية التي تتمتع بها  .

مضيفا الى ان عام 2013 سيشهد تطورا في قدرات الجيش العراقي ,وتحويل اغلب الفرق العسكرية من فرق مشاة الى فرق الية وإكمال اللواء الرابع 33 مدرع .

مشيرا الى ان عام 2012 شهد الكثير من العمليات الامنية وتفكيك شبكات وخلايا ارهابية والعثور على اكداس للعتاد وتفكيك عجلات مفخخة وتامين منطقة شمال بابل .

وطالب رئيس اللجنة الامنية في محافظة بابل حيدر جابر العجيلي خلال حديث خاص لـ"وكالة انباء الديوانية برق" الحكومة المركزية الى الاسراع في تسليح الجيش العراقي ليكون قوة رادعة لمن يريد الاعتداء على حدود ووحدة العراق,ودعا كافة السياسية الى الوحدة ونبذ الفرقة والطائفية وان يكون الجيش انطلاقة لهذا الوحدة.

وأشار العجيلي الى العمل المشترك بين قيادة قوات الفرات الاوسط والجهات الامنية في محافظة بابل وشيوخ وعشائر منطقة شمال بابل لمواجهة التهديدات والتحديات الامنية من قبل الارهابيين.

وكان الجيش العراقي قد تأسس عام 1921  وفي نفس العام تم تشكيل اول وحداته المقاتلة وسمية بفوج "موسى الكاظم" وبعدها كتيبة الخيالة سمية كتيبة "الهاشمي" وبني على عقيدة عسكرية , وكانت وزارة الدفاع قد تشكلت في العام نفسه وترئسها جعفر العسكري وكان اول وزير دفاع في الجيش العراقي , واعتمد الجيش على المتطوعين وشكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية والفرقة الثانية مشاة في كركوك,وخاض معارك عديدة وأبرزها الحرب الايرانية العراقي في ثمانينيات القرن الماضي التي استمرت 8 اعوام وخرج منتصرا فيها .

وحل الجيش العراقي في العام 2003 بعد احتلال بغداد من قبل الحاكم المدني للعراق بول بريمر وأعيد تشكيله من جديد على يد الحكومة العراقية ./انتهى

إرسال تعليق

 
Top