GuidePedia

0

اكد نيوز – نبيل الجبوري

نظم العشرات من صحفيي واعلاميي محافظة الديوانية وقفة احتجاجية صباح اليوم الاربعاء امام مكتب مجلس النواب العراقي  في المحافظة ,تعبيرا عن سخطهم وشجبهم الشديد لما يتعرض له الصحفيين في العراق من عنف وتصفية جسدية واخيرها اغتيال الاعلامية نورس النعيمي مقدمة برامج في قناة الموصلية .

وقال رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين فرع/ الديوانية باسم حبس اننا “نطالب الحكومة المركزية وحكومة الموصل بالخصوص ان تعمل لحماية الصحفيين الذين باتوا هدفا سهلا للإرهاب الذي انتشر في الموصل وبشكل كبير حتى وصل الامر الى صعوبة السيطرة على مفاصله وبالتالي اصبح يشكل تهديد واضحا للعراقيين بكل اطيافهم وليس للصحفيين فحسب”.

من جانبها اشارت رئيسة رابطة المرأة الصحفية في الديوانية منار الزبيدي الى ان” الانتهاكات الفظيعة بعد سقوط النظام في عام (2003)التي مورست على الشعب العراقي  ومنهم طبقة الصحفيين تعتبر مؤشر سلبي على حرية الصحافة والعمل الصحفي في العراق وهذا ناتج عن عدم وجود بيئة قانونية صحيحة تضمن للصحفي العمل بحرية ومهنية “.

فيما بين الصحفي حيدر انذار ان “الاسرة الصحفية اليوم تتعرض الى ابادة جماعية في مدينة الموصل حيث قتل خلال الثلاثة الاشهر الماضية ستة صحفيين واعلاميين في مدينة الموصل وهذا يعد مؤشرا خطيرا للعمل الصحفي وتهديدا واضحا له في العراق وخصوصا في الموصل “.

وتابع انذار ان” الوقفة والمطالب التي يتبناها صحفيي المحافظة تأتي من باب مهني واخلاقي ,ولنبين اليوم باننا اسرة صحفية واحدة حيث يقف صحفيي الديوانية صفا واحدا مع زملائهم من مدينة الموصل لأبعاد الخطر عنهم “.

واشار انذار الى ان “الزملاء في مدينة المصل يعيشون حالة من الرعب والارهاب ووصل بهم الامر الى عدم التصريح بأسمائهم الحقيقية خشية من تصفيتهم من قبل المجاميع المسلحة “،مشددا على اهمية “تفعيل قانون حماية الصحفيين في العراق وعدم الاكتفاء بتشريعه “. 

من جانبه طالب مدير مكتب قناة البغدادية في الديوانية الاعلامي عماد الخزاعي الوزارات الامنية ان تكون على قدر المسؤولية في ايقاف الارهاب الممنهج  بحق الصحفيين لاسيما في مدينة الموصل “,داعيا اياها الى اجراء تحقيقات حقيقية لكشف الجناة وقتلة العراقيين والصحفيين    وتقديمهم الى الجهات القضائية “.

وشهدت مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة ، عمليات اغتيال وتهديد طالت العديد من الصحفيين اخرها اغتيال الاعلامية نورس النعيمي(20عاما) مساء الاثنين امام منزلها “ ما اضطر الكثيرين منهم الى ترك العمل ،او اخذ اجازة مفتوحة من مؤسساتهم الاعلامية خشية ان تطالهم يد الجريمة المنظمة  بحسب صحفيين من مدينة الموصل.

إرسال تعليق

 
Top